إنسانك مسروق !!

لم أجد شيئا أفضل من هذا لأكتب عنه مفتتحا هذه المدونة، حيث أن كل شيء يبتدئ منه ليعود إليه في الوقت المناسب .. ولأفضل النتائج أنصح بالاستماع لهذه المقطوعة  أملا مني في أن نستطيع التبحر دوما فيما هو خلف المكتوب أو المسموع ..

الإنسان ضعيف وضيق الأفق .. ومن أكبر المؤشرات التي جعلتني أجزم على ذلك هو فشلنا في عديد من المرات في تفسير وتحليل بعض المفاهيم والمفردات المستخدمة -ولن أبالغ إن قلت يوميا- في شتى أنواع التخاطب .. وفي ذات الوقت أكاد أحلف جازما أن الإنسان كائن عبقري وخارق .. ومما حملني على قول ذلك هو ظاهرة “الرؤى المختلفة“ المتمركزة على الشخصيات ذاتها، فذاك الرسام ظل يتأمل ويرسم منظر غروب مدة خمس سنوات .. وغيره يصبح ويمسي وكأن شيئا لم يكن، وذاك استفزته سقوط تفاحة من على غصن شجرة، وأشباهه ظلوا يأكلون -أو قد أقول يرعون- من ذات الشجرة طيلة أبد الدهر ، والأمثلة لا تكاد تنتهي .. والعين هي ذاتها العين ، والعقل هو ذاته العقل ، ولكن هناك شيء آخر مختلف ..

عالمنا اليوم -كما لا يخفى علينا- مليء بالعملات والقياسات، وكل ما يمكن صياغته ضمن نطاق الماديات، ناهيك عن المفاهيم المتداولة في الروتين اليومي اللاواعي من براغماتية وحتى تأصيل الأفكار الراديكالية وغيرها. وشكّل أسلوب هذه الحياة جمهرة من الكائنات تكاد لا تصدق إلا بما هو مرئي أو مدرك بالحواس الخمسة، التي ارتدت الأخيرة لتتحول من خادم للإنسان إلى مخدوم من قبل الإنسان، مع سابق الإصرار والترصد. فأخيرا سميناها كَرْها [الآلهة الخمسة] .. لأننا ببساطة أصبحنا لا نسكن إلا في أبصار تسترق الأنظار، وأسماع لا تبالي إلا بجمع الأخبار، ونستلذ العيش في ألسن تهتف بالقيل والقال .. هذه الكائنات -أي نحن- غامضة ومبهمة لدرجة أنها اتخذت إلها سادسا منشغلة به عابدة له راجية قبوله ورضاه، متمثلا فيما يدعى بـ[الشهوة] !! فهنالك فقط أصبح المنال والمنى -ولا أقصد هنا الشهوة التي قد تجيء حضورا في ذهن البعض، ما أعنيه هو كل ما كان من الكماليات التي أبت إلا أن تكون أساسيات-.

 

هناك قطع ناقصة .. هناك إنسان مشوه .. 

 تمهل قليلا يا سيدي .. يسعدني أن أعلن اليوم أن إنساننا مسروق !!

Advertisements

فكرة واحدة على ”إنسانك مسروق !!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s