التناغم المفقود

يجاور منزلي حديقة صغيرة، وفي نهاية كل أسبوع يزورها عدد لا بأس به من العائلات وكما اعتدنا نحن سكان الحي تُترك المخلفات بعد انتهاء الرحلة في نفس أماكن الجلوس، تصرفات من هذا القبيل قد تبدو عابرة للكثير من الناس و لكنها تعبر في عمقها عن خلل في إدراك علاقة الإنسان بالكون و العكس، و لذالك أرى أن العديد من موروثاتنا الثقافية التي خلقت إنسانا متأزما في علاقته مع ذاته و مع العالم الذي يعيش فيه جديرة بأن تخضعلمراجعة شاملة و نقد دقيق.

https://i0.wp.com/www.astrobiology.com/adastra/images/galaxy.hug.jpg

• وتحسب أنك جرم صغير و فيك انطوى العالم الاكبر .

لا يفكر الكثير منا في الكيفية التي تستمر بها الحياة على هذه الأرض، التوازن الدقيق الذي أوجده الله سبحانه بين كل تفاصيل هذا الكون ينفي العبثية عن كل الشؤون المتصلة بحياة الإنسان، و قليل من التأمل يقودنا إلى إدراك شمولية الحياة و المجتمعات الإنسانية وأن الكون بكل تأكيد هو “تعددية في وحدة، و كثرة في واحد”.

نحن في حالة اتصال و تفاعل دائمين مع ذواتنا و الكون المحيط فعلى سبيل المثال تعتبر عملية التنفس تواصل و اتحاد مع الغلاف الغازي و في طعامنا تواصل مباشر بالعالم المادي وفي اتحادنا مع الأعراق الإنسانية المختلفة و امتدادنا من خلالها، و من خلال تفهمنا لهذه العلاقات المختلفة و غيرها تصح تسمية الإنسان “بالكون المصغر”

كلما تعمق وعي الإنسان بكونيته ازداد يقينه بأن الحقائق أكبر من أن تحتويها فكرة واحدة، و ازدادت قابلياته على تداول مختلف الأفكار و طرح الأسئلة الصحيحة، و ازداد إيمانه بأن نفيه لذاتية و تفرد الآخرين هي نفي لذاتيته و تفرده، و انتقل من النظر الضيق للقضايا إلى عالمية الرؤية .

الحب هو مفتاح العلاقة بين الإنسان و الكون، به تتناغم جميع أجزائه، هو جوهر العرفان “وفي لغة العلم هو جاذبية الخلية للخلية، و الذرة للذرة، و الجوهر للجوهر، و النوع للنوع، و الكواكب للكواكب، و الإنسان إلى الإنسان. هو إذن تماسك الوجود في كلٍ متحد”.

* مع اقتباسات”_” من كتاب: كـَونية الإنـسان و إنـسانية الكَـون، د.علي محمد علي.

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”التناغم المفقود

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s