الجيل المُقولب

بداية التقبل الأفكار الواعي يَشْتَرِط تصفير عداد الامتناع عما يقال له “التحيُّز”. وهذه القاعدة تتبدَّى وتثبت أهميتها حين يواجه الإنسان منا أمراً جدَّ عليه .. فحين نميل ناحية أيٍّ من جهتي التأييد بالقناعة أو المخالفة بالمناعة فنحن نرتكب خطأً بحق أنفسنا -لعدم إعطائها فرصة التكشُّف والاستكشاف- بغض النظر عن اللغط الذي قد نُحدثه حينها !! .. و هذا شكل من أشكال سلب حرية الإنسان الذاتية عن طريق توسيع نطاق “الذهنيَّة الدوغماتيَّة“..

وهذا مقبولٌ إلى حد ما؛ عندما تتمكن العقلية الجزافية من التحكم فينا ، ويأتي تبعا لذلك خطورات لا حصر لها ، فتتشوه الهوية الهشة رقيقة الصًّلْب، وينتج جيلٌ يسمى بـ [ الجيل المُعَلَّب ] كما وصفهم الكاتب عماد سامي سلمان في كتابه “حرر ذاتك..منك” الذي اعتبره واحداً من أساسيات المناهج لسالكي هذا الطريق، طريق التحرر أعني، فيقول:”تشبه مجتمعاتنا آلة نسخ عملاقة تنتج عبر السنين نسخاً بشريةً (طِبْقَ الأَصْل). يكون الطفل المولود فيها صفحة بيضاء قبل أن يطبعوا عليها نسخهم الاجتماعية والأيدولوجية التي تناسبهم هم فقط”. إذن كلهم يشبهون بعضهم، ولا يجدون مسكنا إلا في أفواه وآذان وأبصار من حولهم، يحلمون دواما بالبطل المنتظر وهذا ما جعل منهم رواد منهاج الاتكالية .. حياتهم عبارة عن أيام حقيقتها أنها أحادية اللون، ثنائية في أنظارهم الواهمة .. فيبادلون ما بينهما متى شعروا بالملل، وكل الذكاء يتكتَّل وقتها فيفرُّون من مللٍ إلى ملل .. عيشهم روتيني مُمَكْنَن ، طمس من على وجوههم ملامح الحياة والحيوية، وبالطبع هو مستهلِك لكل ما هو جاهزٌ ومستهلَك من قِبَلِ غيره .. وكنتيجة مزرية لكل ما سبق فالقهر عدوه والهدر مصيره ..

 

هذه هي الحقيقة، والتفكير بتبديل الحال يعتبر بمثابة التجرُّؤ على كبس زر قنبلةٍ مثيلةٍ لتلك التي مَحَتْ هيروشيما !! .. فهذه الفكرة تهدد النَّسْلَ المُسْتَنْسَخ حفيداً عن أب عن جد، ولا فخر. القضية هنا هي بالمقام الأول تشبه الحديث عن “تابو” القضاء على “النقاء النموذجي” لعملية النسخ.

Advertisements

فكرة واحدة على ”الجيل المُقولب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s