إرهاصات ..

يقول الفلاسفة في وصف الدائرة : أنها أعدل الأشكال الهندسية ، وهذا صحيح لدرجة كبيرة .. فالإنسان كائن يقطن أولا و أخيرا في دائرة التساؤل و البحث .. و الكرة التي نعيش على ظهرها تدور في مجالاتها .. و الحياة بكبرها قائمة على الحركة والتطواف . إلا أن الذي يجب علينا تحريه و التثبت من معرفته هو ما هية العنصر الذي يفترض منا تنصيفه في حلقة الحياة هذه !! ..
للإنسان رحلتان في هذا الوجود ، و تُحقِّق الرحلتان تماما ما هو مقصود بالتدوار كما ذكرنا آنفا . فقام أبونا آدم بالأكل من تلك الشجرة بحثا عن خلود و ملك لا متفان ، و لمخالفته أمر ربه -جل و عز- هُبط به إلى هذه الأرض . و بعد ذلك رجع يبحث عن درب الرجوع ، و امتدت تلك المهمة لتكون من شأن جميع أبنائه -أي نحن . و قد يكون هذا التشبيه مماثل لما يحدث مع الإنسان من حالات متشكلة من بعض الاغتراب و الملل و عدم فهم نفسه تارة و بعض من نسيان تلك المنغصات و عاد ليتوه مجددا في إعصار المشغوليات تارة ثانية . يحدث أن الإنسان منا عندما يكثف مصب اهتمامه في أمر ما (مركز-شهرة-شهادة) و يحصل عليه بعد عناء ، يعود ليقول : ” و ماذا بعد !؟” أو ” مالتالي !؟ ” و يتكرر هذا كثيرا ، و في كل مرة يُحقق هدفا أو إنجازا فما يلبث أن يمسي إلا وقد دُثِّر بذلك الشعور التعيس .
ما هو جدير بالذكر هنا ، أن كل شيء يوضع في نقطة الارتكاز في دائرة الإنسان سوى الإنسان يتحول تلقائيا لعذابات هالكة للإنسان !!
اختم بهذا الاستبصار اللا موصوف من الأديب ميخائيل نعيمة يصف فيها الحالة الما قبلية والما بعدية ” غرقت في تأملاتي ، و غابت عني نفسي التي عايشتها و عايشتني سبعة عقةد من السنين ، و أحسستني أتمدد و أتمدد في كل جانب كما لو كنت نجارا ، فأنا هنا ، و هناك ، و هناك و في كل مكان و زمان .. و فجأة شعرت كما لو أن بابا كان مغلقا في داخلي فانفتح .. هنا وجدت نفسي تتفنح على الكون إلى حد ألا تحس أي حاجز أو فاصل بينك و بين أي شيء في الكون ” .

Advertisements

فكرة واحدة على ”إرهاصات ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s